رائج الأن

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى

المياه السطحية في المملكة تنقسم إلى، تشتهر المملكة العربية السعودية بمساحتها الجغرافية الشاسعة، فهي أكبر دولة في الشرق الأوسط بمساحة تقارب 2 مليون كيلومتر مربع.

المياه السطحية للمملكة

يحد المملكة العربية السعودية من الشمال العراق ودولة الأردن، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشرق قطر والإمارات ومياه الخليج العربي، ومن الجنوب اليمن والسلطنة. عمان إلى الجنوب الشرقي، باستثناء البحر الأحمر على الجانب الغربي، بناءً على ما سبق، الإجابة الصحيحة واردة في الجزء العلوي هو:

  • المياه الجوفية وكذلك الينابيع ومياه الأمطار والوديان.

وديان السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بمرور العديد من الوديان والمياه في مناطقها المختلفة، والتي تكونت بفعل مياه الأمطار على مر العصور. تنقسم الأودية إلى ما يلي وفقًا للخصائص المختلفة للمناطق المختلفة:

  • واد ينحدر غربا من المرتفعات الغربية وينتهي عند البحر الأحمر:وتتميز هذه الوديان بجداولها الشديدة الانحدار والعميقة والضيقة، بالإضافة إلى كثافة الأشجار العالية وتدفق المياه على مدار العام.
  • الوادي الذي ينحدر شرقاً من المرتفعات الغربية:وتتميز بانحدارها المعتدل، وطول وحجم الجداول، وغياب الأشجار الضخمة مثل أودية هضبة نجد، بينما تتميز الأودية ذات الأطراف الصخرية بانحدارها وعمقها وقصرها. تياراتهم.
  • وديان الهضبة الشمالية وشعابها المرجانية:وهي تتميز بعدد أقل من المنحدرات وعدد أقل من الأشجار وطرق أقصر تنتهي في الغالب بالأحواض والسهول الداخلية.

سدود في السعودية

تأخذ المملكة بناء السدود على محمل الجد لأنها تلعب دورًا مهمًا في توفير المياه وحماية الأرواح والممتلكات ودعم الزراعة من خلال حماية موارد المياه الجوفية. وزارة البيئة والمياه والزراعة هي الوكالة الرسمية المسؤولة عن السد. الممالك والبطاقات تتجاوز السعة التخزينية الإجمالية 2.5 مليار متر مكعب أشهرها سد الملك فهد بمحافظة بيشة، سد وادي رابغ بمحافظة رابغ، سد وادي هيلي بمحافظة القنفذة، سد وادي بيش بمحافظة بيش، منطقة نجران. سد وادي نجران.

وعلى هذا النحو، وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، والتي من خلالها حددنا الإجابة الصحيحة لسؤال المياه السطحية للمملكة، مقسمة، بالإضافة إلى معالجة جزء الوادي من المملكة وتحديد أهم المعلومات عن سدودهم.

السابق
أي مما يأتي يعد دليلا ًعلى حدوث تغير كيميائي
التالي
عند تدوير مؤشر القرص أدناه مرة واحدة ، طابق نواتج التجربة من العمود الأول مع احتمالاتها من العمود الثاني