رائج الأن

قصة عبدول والملكة فيكتوريا

قصة عبدول والملكة فيكتوريا، يعرف الكثيرون عن حياة فيكتوريا، ملكة المملكة المتحدة بريطانيا العظمي وإيرلندا، وزواجها من الأمير ألبرت، وشغفها بالفنون وإدارتها للحياة السياسة رغم أن دستور المملكة كان يمنح الملك صلاحيات محدودة- حتى لقبت بأم أوروبا، لكن جزءا في حياة الملكة فيكتوريا ظل خفيا، وهو علاقتها بخادمها الهندي المسلم عبد الكريم.

 ما هي نشأة عبد الكريم

أشارت الكاتبة سابرينا بار إلى أن كريم، واسمه محمد عبد الكريم، ولد في الهند لأسرة مسلمة في عام 1863. وكان ثاني ستة أطفال، إذ كان والده يعمل مساعدا في مستشفى مع فرقة من سلاح الفرسان البريطاني. وعندما كبر كريم، حصل على وظيفة كاتب في سجن في أغرة، كان السجن الذي عمل فيه كريم يضم برنامجا لإعادة تأهيل السجناء.

متي كان لقاء كريم والملكة فيكتوريا

أوردت الكاتبة أن الملكة وكريم التقيا لأول مرة في 23 يونيو/حزيران عام 1887، عندما قدم هو وبوكش الإفطار في “فروغمور هاوس” الواقع في ويندسور. وبعد وقت قصير من اجتماعها الأول مع كريم، كشفت الملكة فيكتوريا في مذكراتها أنها بدأت تتعلم بعض الكلمات من اللغة الهندوستانية بعد التعرف إلى خادميها الجديدين، وبحلول شهر أغسطس/آب من ذلك العام، بدأ كريم (24 عاما) بتدريس اللغة الأردية للملكة، وهي واحدة من اللغات الرئيسية المستعملة في جنوب آسيا .

موقف العائلة المالكة من كريم

ذكرت الكاتبة أن أحد الأسباب التي جعلت علاقة الملكة فيكتوريا مع كريم غير معروفة، يرجع إلى حقيقة أن الكثير من رسائلهما قد أحرقت. فبعد رفضه للعلاقة التي كانت تربط الملكة بكريم، أمر ابنها الأكبر إدوارد بعد وفاتها بإحراق الرسائل المتبادلة بينهما، من جانبها، ذكرت المؤرخة كارولي إريكسون في كتابها “جلالة الملكة الصغيرة: حياة الملكة فيكتوريا”، أن “العنصرية كانت آفة العصر، وقد تزامنت مع الإيمان بمدى ملاءمة هيمنة بريطانيا العالمي.

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهاية المقال الذي يتحدث عن قصة عبدول والملكة فيكتوريا، وتعرفنا علي نشأة عبدالكريمبشكل مفصل، وايضا تعرفنا علي اول لقاء بين الملكة والخادم، وايضا تعرفنا علي موقف العائلة من موضوع كريم والملكة.

السابق
من هو مؤلف رسالة التوابع والزوابع
التالي
حبوب مصاص للحلق كم سعره