رائج الأن

ماذا كان يعمل الحجاج بن يوسف الثقفي

ماذا كان يعمل الحجاج بن يوسف الثقفي، كان الحجاج بن يوسف الثقفي والياً على العراق من قِبل عبد الملك بن مروان ، وكان معروفاً بالظلم وسفك الدماء وانتقاص السلف وتعدي حرمات الله بأدنى شبهة ، وقد أطبق أهل العلم بالتاريخ والسير على أنه كان من أشد الناس ظلما.

مولد الحجاج ونشأته

ولد الحجاج بن يوسف الثقفي في سنة 661م، ونشأ في ظل عائلة كريمة من عائلات ثقيف، وكان والده رجلاً مميزاً؛ إذ كان مطلعاً على العلم وفضائل الآداب، حتّى أنَّه كرّس حياته لتعليم أبناء الطائف القرآن الكريم، دون تلقي أجر على عمله هذا، ومن هذا المنطلق حفظ الحجاج كتاب الله على يد والده، ثم ولج إلى حلقات أئمة وكبار العلم من الصحابة والتابعين أمثال: عبد الله بن عباس، وأنس بن مالك.

ما هي أشهر إنجازات الحجاج

اشتهر الحجاج بن يوسف الثقفي بعدد من الأعمال ومنها ما يلي:

  • ولّاه عبد الملك على الحجاز واليمن، وتمكن خلال عامين اثنين من نشر الأمن في هاتين المنطقتين، وأصبح الجميع يُطيعون بني أميّة، وبناءا على هذا ولّاه عبد الملك على العراق.
  • تولّى أمر العراق عام 694م، وأذاع الأمن خلال عشر سنوات؛ حيث قضى على الخوارج، وعلى المتمردين على دولة بني أميّة.
  • خطب خطبة في الناس عندما تولّى العراق.

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي

توفي الحجاج بن يوسف الثقفي في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام 95هـ، وكانت نهاية الحجاج نتيجة إصابته بمرض سرطان في المعدة، وتم دفنه في المدينة التي أسسها له وهي مدينة واسط، وعلى الرغم من قيامه ببعض الأعمال التي تؤخذ عليه إلّا أنّه كان حريصاً على الجهاد، وفتح البلاد، وتميّز بإعطائه المال إلى أهل القرآن؛ إذ كان يُنفق الكثير من أمواله على حفظة القرآن، وعندما مات لم يُخلّف وراءه إلّا 300 درهم.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن ماذا كان يعمل الحجاج بن يوسف الثقفي، وايضا تعرفنا علي مولد الحجاج ونشأته، وايضا تعرفنا علي اشهر انجازات الحجاج بن يوسف، وايضا تكلمنا عن وفاته.

السابق
اسباب وفاة ابراهيم منير
التالي
لماذا يعد الاشراك بالله افدح صور الظلم