رائج الأن

من هو المقنع الكندي .. لماذا سمي المقنع الكندي بهذا الاسم

من هو المقنع الكندي .. لماذا سمي المقنع الكندي بهذا الاسم، يعتبر المقنع الكندي هو واحد من اهم وابرز الشعراء في العصر الاموي والذي يمتلك الكثير من الاشعار والقصائد حيث ان اشهر قصائده هي قصيدة الدالية وقصيدة دين الكريم التي ما زال الكثير من الافراد يردد كلمات تلك القصيدة الرائعة، حيث يبحث الكثير من الافراد عن المقنع الكندي وما هو سبب تسميته بهذا الاسم.

من هو المقنع الكندي ويكيبيديا

يعتبر المقنع الكندي هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي وهو أحد شعراء العصر الاموي والذي ولد في وادي دوعن عام 600 ميلادي وتوفي في عام 689 ميلادي في الدولة الاموية والذي يعود اصوله الي قبيلة كندة اليمنية في جنوب الجزيرة العربية والذي يعد هو من أهل حضرموت ويعتبر هو من اكثر شعراء العصر الاموي وسامة وجمال وكان مشهور بشدة جماله.

سبب تسمية المقنع الكندي بهذا الاسم

يبحث الكثير من الافراد عن سبب تسمية الشاعر الاموي محمد بن ظفر بن عمير بن ابي شمر الكندي بهذا الاسم حيث لقب بهذا اللقب نسبة الي جمالة واحسن الناي وجها وامدهم قامة واكرمهم خلقا حيث كان دائما ما يبلس اللثام عن وجه وأصيب في العيب ومرض، حيث كان لا يمشي الا وهو مقنع الرأس متلثمان خوفا من العين والحسد.

ابرز اشعار المقنع الكندي

يوجد الكثير من الاشعار للمقنع الكندي والذي اشتهر بيها ولعل اهم تلك الاشعار والقصائد هي قصيدة الدالية حيث قال:

يُعاتِبُني في الدينِ قَومي      وَإِنَّما دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا
أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة    وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا
فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً     وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا
أسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا       ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا

يعتبر المقنع الكندي هو من اشهر شعراء العصر الاموي والذي يمتلك الكثير من الاشعار وكان شديد الجمال واصيب بالعين والحسد لذا فانه كان لا يمشي الا مقنع خوفا من العين والحسد.

السابق
كم ثانيه توجد في الساعه
التالي
من هو مؤسس جريده اللواء