رائج الأن

ما هي الولايات التي ستحدد مصير مجلس الشيوخ الأمريكي

ما هي الولايات التي ستحدد مصير مجلس الشيوخ الأمريكي، تخوض امريكا انتخابات النصف لمجلس الشيوخ، حيث اشارت المواع إلى أن ولايتين من الثلاث ستحددان سيطرة مجلس الشيوخ، بينما تقدم الثالث نظرة عامة رئيسية على المستقبل السياسي للحزب الجمهوري، والولاية الأولى هي جورجيا، وهي الولاية التي فقد فيها الجمهوريون السيطرة على مجلس الشيوخ قبل عامين، وتتطلب الولاية أغلبية (50 في المئة +1) للفوز.

ما هو مجلس الشيوخ

من بين 100 مقعد في مجلس الشيوخ، يُطرح في السباق هذا العام 35 مقعدا (12 للديمقراطيين و23 للجمهوريين) وذلك لعهدة مدتها ست سنوات. وكان الديمقراطيون قد فازوا في 2020 بالأغلبية. حاليا، هناك 50 مقعدا جمهوريا و48 مقعدا ديمقراطيا إلى جانب مقعدين مستقلين يصوتون مع الديمقراطيين. ويتيح الصوت الفاصل لنائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس حاليا للحزب الرئاسي السيطرة على مجلس الشيوخ. ولاستعادة السلطة، لا يحتاج الجمهوريون سوى لمقعد واحد فقط.

ما هي الصراعات الرئيسية التي تحظى بالمتابعة

ستجري ليل الثلاثاء المقبل أربعة سباقات سيكون التنافس عليها بين المعسكرين في أشده تحديدا بولايات أريزونا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا. يحتاج الديمقراطيون للفوز بثلاث منها للمحافظة على سيطرتهم على مجلس الشيوخ. في المقابل، لا يحتاج الجمهوريون سوى لانتصارين في تلك الولايات الأربع لتحقيق الفوز، يحظى هذا السباق بمتابعة خاصة لأنه قد يحتاج إلى جولة ثالثة فاصلة في ديسمبر/كانون الأول. وكما وقع في 2020، فستكون جورجيا الولاية التي يمكنها تحديد الأغلبية بمجلس الشيوخ.

من الفائز بتلك الانتخابات

أظهرت نتائج أولية أن الجمهوريين هم الأوفر حظا لانتزاع السيطرة على مجلس النواب من الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، وإن كانت احتمالات تحقيقهم فوزا كاسحا ضئيلة فيما يبدو، ويتنافس الحزبان الجمهوري والديمقراطي على جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا، وعلى 35 مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ الـ100، كما يتنافس الحزبان على 36 منصبا من مناصب حكام الولايات الـ50.

الي هنا نكون قد تحدثنا عن ما هي الولايات التي ستحدد مصير مجلس الشيوخ الأمريكي، وتعرفنا علي الكثير عن مجلس الشيوخ الذي يعتبر مقر التشريعات في الدولة، وتكلمنا عن الصراعات الرئيسية التي تحظى بالمتابعة.

السابق
كم عدد مقاعد مجلس الشيوخ الامريكي
التالي
وش الفرق بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي