رائج الأن

كم عدد مواد الدستور الكويتي

كم عدد مواد الدستور الكويتي، يختلف عدد المواد الدستورية من دستور إلى آخر، حيث يعتبر الدستور تحدي حقوق وواجبات وصلاحيات السلطات ل كل مواطن والحكومة، بالإضافة إلى كبار قيادة الدولة فيها، لذا سوف نتعرف من خلال الأسطر القادمة هذا المقال على كم عدد مواد الدستور الكويتي.

عدد مواد الدستور الكويتي

وفي الحقيقة أن الدستور الكويتي يتكون من مائة وثلاثة وثمانين مادة دستورية، بحيث تتم كتابتها بعناية كبيرة حفاظاً على الحقوق والالتزامات لكافة المواطنين في الدولة، وذلك من أجل تنظيم العلاقات بين الشعب الكويتي والسلطات الكويتية.

المجلس التأسيسي للدستور الكويتي 

يقيم المجلس التأسيسي برغبة من أمير الكويت عبدالله الصباح، ووضع كتابة الدستور، حيث أصدر الشيخ عبدالله يوم السادس والعشرين من شهر أغسطس عام 1961 مرسوم والتي يقضي بإجراء انتخابات للمجلس التشريعي.

تاريخ الدستور الكويتي

صدرت العديد من الحقوق والواجبات التي تتمتع في أحقية المواطن، كما انه تم التعديل على الدستور في العديد من المرات بحسب ما تحتاجه الضروريات ، وجاء تاريخ الدستور الكويتي كتالي:

  • الدستور الأول (1921).
  • الدستور الثاني (1938).
  • الدستور الثالث (1961).
  • الدستور الرابع والحالي (1962).

خصائص الدستور الكويتي

يحدد الدستور الكويت دولة إمارة دستورية وراثية والإسلام دين ودولة، ويجمع بين الجوانب الإيجابية للنظام الرئاسية والبرلمان السائد في البلدان الديمقراطية، وهي سيادة الدولة والحرية العامة والمساواة أمام القانون.

علماً ان الدستور الكويتي ينقسم إلى خمسة أبواب تضم 183 مادة تضع النظام الأساسي للديمقراطية ونظام الحكم فيها، وإلى هنا كنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على كم عدد مواد الدستور الكويتي

السابق
من هي نهاد أبو القمصان ويكيبيديا
التالي
سبب وفاة رانيا قاسم