رائج الأن

من اول من اطلق سهم في سبيل الله

من اول من اطلق سهم في سبيل الله، الصحابي الوحيد الذي فداه نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بأمه وأبيه في يوم أحد، حيث قال نبينا الكريم فداك أبي وأمي ودعا له أن تستجاب دعوته، وقد قال نبينا عنه هذا خالي فليريني امرأ منكم خاله، وهو أحد العشرة المبشرين في الجنة، ويلقب ببطل القادسية.

من أول من رمى بسهم في سبيل الله في الإسلام

اول من رمى سهم في سبيل الله هو الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، والذي ولد في السنة الثالثة والعشرين في مكة المكرمة قبل الهجرة، حيث عمل سعد ببري السهام، وهو الأمر الذي جعله مؤهلا وذو شخصية قوية في الصيد والغزوات باستخدام السهام، حيث أسلم وهو شاب لم يتخطى عمره السابعة عشر بعد، كما أنه من العشرة المبشرين بالجنة.

من هو سعد بن أبي وقاص

هو سعد بن أَبي وقاص القرشي الزهري، ابن حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، ولد رضي الله عنه قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بحوالي ثلاثة وعشرين عام في مكة المكرمة، وقيل من قِبل بعض العلماء أنه ولد قبل بعثة النبي بحوالي تسعة عشر عام، وكان من أوائل معتنقي الإسلام، قيل هو خامس من أسلم، وقيل سابعهم، حيث حينما أسلم كان شابا في السابعة عشر من عمره، حيث قال أبو القاسم الأصبهاني فيما يتعلق بإسلامه.

وفاة سعد بن أبي وقاص

إنّ الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كان ذو عمر طويل، حيث أنعم عليه الله عز وجل عليه بالعمر والمال والخير الوفير، وحينما أدركته المنية أوصى أهله أنّ يتم تكفينه بجبة مصنعة من صوف قديم وبالي، وتوفي رضي الله عنه بالعقيق داخل المدينة المنورة، عام خمسة وخمسين هجريًا، وكان آخر من مات من المهاجرين، وتم دفنه بالبقيع.

وصلنا لنهاية مقال من هو اول من رمى سهم في سبيل الله الذي من خلاله تعرفنَّا على الصحابي الذي قام برمي أول سهم في سبيل الله عز وجل، وتبيَّن أنه سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.

السابق
اسباب وفاة مهران كريمي ناصري اللاجئ الايراني
التالي
قصة مهران كريمي ناصري الذي عاش في مطار باريس 18 عام