رائج الأن

هل يجوز حساب الحسنات ؟

هل يجوز حساب الحسنات، الكثير منا يظن ان حساب الحسنات يمكن إحصائه، وفي الحقيقة ان الحسنات تتفاوت، حسب درجات العمل، ولا يمكن لنا حساب الحسنات، لأنه معرفة حساب الحسنات قد تقع صاحبه في العجب والتكبر، لذا سوف نتعرف من خلال الأسطر القادمة في المقال على هل يجوز حساب الحسنات .

هل يجوز حساب الحسنات

حساب الحسنات، ووضع حد من أجل معرفة حساب الحسنات كما ذكر في قوله تعالى” مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ”، هذا الأمر مكروه، ولا يجوز، لأنه من الممكن ان يضع صاحبه في العجب والكبر في نفسه.

ذكر أهل العلم ان صفحة القرآن الواحدة يوجد بها خمسة عشر سطراً، والسطر الواحد ما يقرب من ثلاثين حرفاً، وأرشد النبي-صلى الله عليه وسلم-ان كل حرف بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، وبحسبة بسيطة “30 حرف × 15 سطرا= 450 حرفا x عشر أمثالها= 4500 حسنة)” في الصفحة الواحدة.

حكم إحصاء عدد حروف القرآن الكريم لمعرفة الحسنات

إن إحصاء أحرف القرآن الكريم من أجل معرفة الثواب الحاصل فيه، لا حرج فيه، فقد ثبت عن السلف الصالح عن مجاهد:

  • هذا ما أحصيناه من القرآن، وهو ثلاثمائة ألف حرف، وأحد وعشرون ألف حرف، ومائة وثمانون حرفًا”.

وإلى هنا كنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان بعنوان هل يجوز حساب الحسنات، كما وتعرفنا على حكم إحصاء عدد حروف القرآن الكريم لمعرفة الحسنات.

السابق
كيف أستطيع أن أدرس لساعات طويلة
التالي
كم عدد الكتب التي تقرأ في تحدي القراءة؟