رائج الأن

اين تقع محمية بلزمة في الخريطة

اين تقع محمية بلزمة في الخريطة، تقع الحظيرة الوطنية بلزمة  في ولاية باتنة على مساحة 26250 هكتار وتعتبر من أهم عشر حدائق وطنية في الجزائر. تم إنشاؤها في 13 نوفمبر عام 1984م وتضم 395 نوعاً من الحيوانات المختلفة منها 18 نوعا من الثدييات و111 نوعا من الطيور 40 نوعا منها محميا و19 نوعا من الزواحف إضافة إلى خمسة أنواع من البرمائيات.

 ما هي محمية بلزمة

تعد محمية بلزمة التي تقع على بعد نحو 420 كليو مترا شرق الجزائر، من أجمل المناطق الطبيعية بالبلد، ويشعر أي زائر وهو يمرّ بهذه المنطقة بمرْكبته، بمتعةٍ كبيرة وهو يتأمل المناظر الطبيعية الرائعة التي تحيط به من كل جانب فتنسيه مشقة الطريق الجبلي الوعر الذي يخترقها على مسافة عشرات الكيلومترات، ومع ذلك لا تحظى المحمية الغابية لـ بلزمة بشهرةٍ وصيت واسع يناسب جمالها، إذ لا يزال زوارُها قليلين والكثيرُ منهم يكتشفها بمحض الصدفة.

ما هي الآثار و المناظر الطبيعية

جبل بورجم وشلعلعة: تكثر فيه كل أنواع أشجار الأرز، بحيث تتعدى ارتفاعها 33 م وعرضها الواحد متر. أشجار البلوط الأخضر الذي يتعدى ارتفاعها 27 م حيث نجد أن الارزيات التي يزيد عمرها عن 300 سنة وتغطي مساحة 30 هكتار، ومنطقة الرحاوات هي منطقة جميلة توجد فيها أشجار التفاح والجوز العملاقة إلى جانب ينابيع تيتاوين بشلالاتها، وثنية الغونطاس توجد فيها قمة تيشو 2138 م، كما توجد في الحظيرة مواقع معروفة من بينها مغارات جبل تيثاو.

مشروع توسعة الحظيرة الوطنية بلزمة

مشروع توسيع الحظيرة الوطنية بلزمة التي أصبحت من بين المصنفات البيئية المحمية بالجزائر بموجب مرسوم صدر في نوفمبر 1984, زيادة مرتقبة في التنوع النباتي المقدر حاليا ب 650 نوعا منها 12 نوعا محميا و22 نادرا و140 نوعا من النباتات الطبية، إلى جانب التنوع الحيواني الذي يقدر ب 655 نوعا منها 115 نوعا من الطيور و27 نوعا من الثدييات وأكثر من 480 نوعا من الحشرات التي يرتقب أن تتعدى ال 1000 نوع بالتوسعة.

في نهاية هذا المقال نكون قد تحدثنا عن اين تقع محمية بلزمة في الخريطة، وتعرفنا ايضا بشكل مفصل عن محمية بلزمة والمناظر الطبيعية الموجودة فيها.

السابق
من هي الدول المشاركة في قمة العشرين واسماءها
التالي
شعور الرجل بعد أول قبلة