رائج الأن

هل يمكن للفكر ان ينطبق مع الواقع دون احكام مسبقة

هل يمكن للفكر ان ينطبق مع الواقع دون احكام مسبقة ، يعرف الانسان في حياته اليومية الكثير من الممارسات للعادات والتقاليد الموروثة والسائدة، وايضا تلقيه للأفكار واراء الغير من دون فحص وتحليل معمق لها، وهذا يسبب جلا واسع بين اغلب الفلاسفة، والسبب حساسية واهمية هذا الموضوع، سنتحدث من خلال موقع حلول الكتاب عن هل يمكن للفكر ان ينطبق مع الواقع دون احكام مسبقة.

هل يمكن ان ينطبق الفكر مع الواقع

انطباق الفكر مع الواقع معناه إن الأفكار التي لدينا حول مختلف الأشياء ، و الأحكام التي نكونها عنها يؤكدها الواقع فلا شيء في الذهن ما لم يوجد في الحس . لنأخذ ظاهرة قوس قزح-أو ظاهرة سقوط المطر ونحاول تفسيرها علميا، سنرد الظاهرتين إلى عوامل موضوعية مستقلة عنا وهي اصطدام أشعة الشمس بقطرات الماء الموجودة في السحب فينحل الضوء إلى مكوناته الأساسية ليتشكل قوس قزح ، أما الظاهرة الثانية تعود إلى تبخر المياه بفعل الحرارة ثم التكثيف ليعود تساقط المطر من جديد.

هل انطباق الفكر مع الواقع يرفض الاحكام المسبقة

الحديث عن الأحكام المسبقة هو حديث عن تلك الآراء والتصورات التي يكونها الذهن بصورة أولية قبلية عن الأشياء، هي أفكار سابقة عن التجربة وظفها المجرب قصد استنطاق الظواهر الطبيعية. لكن حتى وإن بدا نوع من التقارب بين الدارسين حول ضبط مفهومها، فإن اختلافهم قد سجل تحديد أثرها على البحث العلمي.

هل دور الاحكام المسبقة في المنهج التجريبي سلبي ام ايجابي

يرى عدد من المفكرين والفلاسفة والعلماء أنه يفترض أن يحصل انطباق للفكر مع الواقع دون الأخذ بسوابق الأحكام. والتي تعرف بأنها جملة الآراء والتصورات التي يكوِنها العقل حول الأشياء والحوادث على نحو أولي أو قبلي دون سندٍ من الخبرة والوقائع التجريبية التي تشكِلها من الناحية الموضوعية ؛ وهي آراء وتصورات معرضة أحيانا، للتواتر والانتقال من جيلٍ إلى آخر، بفعل توارث الثقافات والمعتقدات.

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن هل يمكن للفكر ان ينطبق مع الواقع دون احكام مسبقة، وتعرفنا على ظاهرة انطباق الفكر مع الواقع، وهل الاحكام المسبقة في المنهج التجريبي سلبية ام اجابية.

السابق
توقعات ليلى عبد اللطيف للمونديال
التالي
من هو باسل طبال ويكيبيديا