رائج الأن

في اي عام انفصلت البحرين عن الدولة العثمانية

في أي عام انفصلت البحرين عن الدولة العثمانية ، تعتبر البحرين دولة جزيريه عربية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية وعاصمتها المنامة، وترتبط مملكة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد. في أي عام انفصلت البحرين عن الدولة العثمانية، وكان والى البحرين هو المنذر بن ساوي من تميم ومقره مدينة هجر، سنتحدث من خلال موقع حلول الكتاب عن في أي عام انفصلت البحرين عن الدولة العثمانية.

من العثمانيين إلى الحماية البريطانية

ضم العثمانيون الإحساء إلى ملكهم سنة 1550م، وفي يونيو/حزيران 1559م، وصل الجيش العثماني إلى البحرين بقيادة مصطفى باشا والي الإحساء. وفي عام 1861، أصبحت البحرين محمية بريطانية، وفي عام 1913م وقعت بريطانيا والدولة العثمانية معاهدة تعترف باستقلال البحرين، على أن تبقى الدولة تحت الإدارة البريطانية، اكتشف النفط في جبل الدخان بالبحرين عام 1931م، وبدأ الإنتاج في العام التالي.

 متي كان الاستقلال والمملكة الدستورية

في أغسطس 1971، أعلنت البحرين استقلالها وتوقيع معاهدة جديدة للصداقة مع بريطانيا، وأصبح الشيخ عيسى أول أمير للبلاد، وتحول مجلس الدولة إلى مجلس للوزراء. وبعد الإعلان الرسمي للاستقلال في نهاية العام ذاته، وقعت الإمارة الجديدة اتفاقاً يسمح للولايات المتحدة باستئجار المرافق البحرية والعسكرية، ومع نهاية عام 1972، عقدت أول انتخابات للمجلس الدستوري في البلاد، واقتصر التصويت على الذكور فوق سن 20 عاماً فقط.

كم عدد المراحل التاريخية التي مرت بها البحرين

في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى تايلوس من قبل الإغريق حينما قدم نيارخوس لاكتشافها، تنفيذًا لأمر الإسكندر الأكبر. وكانت تايلوس مركز تجارة اللؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم تايلوس، سميت جزيرة المحرق باسم أرادوس. الجدير بالذكر أن مدينة عراد الواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى، العاصمة البحرينية المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي.

في ختام هذا الموضوع نكون قد تحدثنا عن في اي عام انفصلت البحرين عن الدولة العثمانية، وتعرفنا على تاريخ استقلال البحرين وإقامة المملكة الدستورية.

 

السابق
من هو باسل طبال ويكيبيديا
التالي
حقيقة وفاة عبد الهادي بلخياط اثناء أداء مناسك العمرة بالسعودية