رائج الأن

ماهو الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق

ماهو الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق، تعتبر المحاسبة هي عبارة عن تسجيل وتبويب المدخلات والعمليات التي تمثل الاحداث الاقتصادية في بلد معين والتي تبين المعلومات المالية المستخدمة بشكل أساسي ورئيسي من قبل المدراء والمستثمرين والجهات الضريبية والذي يبحث الكثير من الافراد عن الفرق بين الأساس النقدي واساس الاستحقاق الذين يعتبروا هو جزء من عملية المحاسبة.

ما هو الاستحقاق ويكيبيديا

يعد الاستحقاق هو عبارة عن المعيار المحاسبي الذي يتم اتباعه بعد القيام بتسجيل المصاريف بالإضافة الي الإيرادات والذي يكون خلال مدة زمنية معينة ومحددة والذي لا يمكن من خلاله التفريق بين وقت القبض او الدفع والذي يتميز بانه مقابل الأساسي النقدي في علم المحاسبة والذي يتم من خلاله تسجيل المصروفات والايرادات في وقت القبض ووقت الدفع.

ماهو الفرق بين الاساس النقدي واساس الاستحقاق

هناك فرق كبير بين الأساس النقدي وبين الأساس الاستحقاق والذي يتمثل الفرق بينهم في الاتي:

  • أساس الاستحقاق يستعمل في عملية التسوية المالية من اجل الاعتراف بالإيرادات والمصاريف عند تحقيقها بخلاف تاريخ التحصيل او السداد.
  • الاساس النقدي يعترف بالايرادات عند تحصيلها ويعترف بالمصاريف عند دفعها وذلك لان صافي الدخل في الاساس النقدي هو الفرق بين التحصيلات المدفوعات النقدية.
  • أساس الاستحتقاق يساعد في قياس أفضل لكل نتائج الاعمال كما ويساعد في المقارنة بين القوائم المالية لشركات مختلفة.
  • الأساس النقدي لا يتناسب مع المبادئ المحاسبية المقبولة بشكل عام وذلك لأنه من الممكن استخدام قائمة التدفقات النقدية بدلا منه.

الفرق بين الأساس النقدي واساس الاستحقاق

يوجد هناك اختلاف كبير ورئيسي بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والاساس النقدي والذي يكون في وقت اثبات الإيرادات والمصروفات حيث ان الطريقة النقدية هي الاعتراف الفوري بالإيرادات والمصروفات بينما تركز طريقة الاستحقاق على الإيرادات والمصروفات المتوقعة.

يعتبر علم المحاسبة هو احد العلوم المهمة التي توجد في الطبيعة والتي تعمل على تسجيل وتبويب المدخلات بالإضافة الي العمليات التي تمثل الاحداث الاقتصادية وذلك وفق نظام معين .

السابق
اين ولد الدكتور مجدي يعقوب
التالي
في اي عام استقلت باكستان