رائج الأن

ما سبب خوف ام موسى على ابنها موسى عليه السلام

ما سبب خوف ام موسى على ابنها موسى عليه السلام، لصاحبة النفس الزكية، والقلب النقي، تهيأت لحمل ولادة نبي من أنبياء الله الصالحين، كانت تريد ان تستلهم رشدها من الله تعالى، وتتلقى منه الأوامر، وتتوقع منه جل شأنه الرحمة في كل وقت، وتعرف أم موسى عليه السلام، زوجها عمران بن فاهت وينتسب إلى ولاي بن يعقوب عليه السلام، ومن خلال الأسطر القادمة في المقال سوف نتعرف على ما سبب خوف ام موسى على ابنها موسى عليه السلام.

سبب خوف ام موسى على ابنها موسى عليه السلام

لم نقف على خبر يفيد ان أم موسى كان من خاصة فرعون، ومن المعروف ان ام فرعون هي التي كانت تحب موسى عليه السلام حباً فائقاً، وأن فرعون قد هم على قتلها، وأن سبب خوف ام موسى هو من فرعون حينما أراد فرعون وملأه يريدون قتله عقوبة على قتله للقبطي، كما ورد في قوله تعالي:
“وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20) فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ”

سبب نداء هارون لأخيه موسى بابن أمه

ذكر أهل التفسير أن سبب نداء هارون لأخيه موسى بابن أمه من باب الاستعطاف والاسترحام، كما وذكر على لسان بعض المفسرين أنها كانت مؤمنة، وقيل لأنه أخوه لأمه دون أبيه، وذكر القطربي، كلمة لين وعطف، وقال صاحب الظلال: ناداه بهذا النداء الرقيق وبهذه الوشيجة الرحيمة، الخلاصة ان ان سبب نداء هارون لأخيه موسى هو باب الرحم والاستعطاف فقط.

هل عاتب موسى ربه في محمد وأمته

إن سبب بكاء وعتاب موسى عليه السلام لربه هو دخول الجنة من أمة محمد-صلى الله عليه السلام-أكثر من أمته، وذلك كما ورد في الصحيحين:

ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء السادسة فاستفتح قيل من هذا؟ قال جبريل، قيل من معك؟ قال محمد، قيل وقد أرسل إليه؟ قال نعم، قال مرحبا به فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا موسى قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد، ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح فلما تجاوزت بكى قيل له ما يبكيك؟ قال أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي.

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يذكر القرآن اسم سيدنا موسى عليه السلام صراحة، ولم يرد أيضا في السنة النبوية المطهرة، ختاماً كنا قد تعرفنا على ما سبب خوف أم موسى على ابنها موسى عليه السلام

السابق
متى زواج غازي الذيابي
التالي
زوجة الدكتور أيمن رشوان