رائج الأن

الخِلَّ الذي يقصده الشاعر في الأبيات

الخل الذي يشير إليه الشاعر في القصيدة هذا سؤال سوف نشرحه من خلال سطور هذا المقال. كان الشعر على مر العصور مرآة تعكس مكانة وظروف البلد، وكان الشعر دائمًا مصدرًا غنيًا للإبداع اللغوي والرسومات. تعبيرات جميلة وقياسات بليغة، من خلال هذا المقال نلقي الضوء على معنى كلمة خل في الشعر، كما في وسنشير إلى معنى كلمة خل في القاموس العربي.

الخل الذي يشير إليه الشاعر في القصيدة

الخل الذي يشير إليه الشاعر في القصيدة هو صديق.ولما كانت كلمة خل من الكلمات العربية فهي تخاطب العديد من المعاني والأغراض التي يمكن فهمها من السياق اللفظي، وتجدر الإشارة إلى أن الكلمة تستخدم بكثرة في القصائد التي تتحدث عن الأصدقاء والصداقات المخلصين، وفيها: قال الشاعر عبد الله الشبراوي:

يا خل لقد كنا معك *****

 معنى كلمة الخل

كلمة الخل لها معاني كثيرة واستعمالات في اللغة العربية، جمعها خليل، والمفرد خليل، وخليل رفيق مخلص، والخل رفيق وصديق أمين، كما يقال: الإنسان خليل، أي الضعف البنيوي والجسدي، حيث يوجد به أخطاء أو فقير وغير موجود، ويعرف أيضًا بالغيرة، أي عدم الموافقة على شروطه، يقال الأشياء ثقوب والخل هو ما يفسد من عصير العنب وأشياء أخرى.

 كلمة الخل في الشعر العربي

يستخدم الشعراء العرب أجمل وأحلى الكلمات في شعرهم، فيجعلون كلمات ومرادفات الشعر العربي الجميل مليئة بالفن والإبداع. والآن من أجمل القصائد التي تشير إلى الإخلاء نذكر:

  • كلمات الشاعر حسن بن ثابت: كثيرة ولكن قلة هي في ورطة

لا تنخدع من قبل صهرك، لأنه لا علاقة لك بنائب كاريل.

  • قال الشاعر البحتري: إن الحاجة إلى الخل قريبة، وأموت أسهل من استفزازها.
  • كلمات الشاعر أبو فراس الحمداني: الخليل تحصد فأعتبر ذنوبه لأظهر عفويتي ولطفتي

وها نحن نصل إلى خاتمة المقال الذي يوضح ما يشير إليه الشعراء بالصديق الوفي للخل في الآية، ومعنى كلمة الخل في القاموس العربي، بالإضافة إلى ذكر بعض الإشارات إلى الخل في الآية. مفرداتهم آية كلمة الخليل.

السابق
الزخارف المشكلة من أوراق النباتات تسمى
التالي
يعد الخفاش من الثدييات مع أنه يطير كالطيور