رائج الأن

اين يقع ميناء الضبة

اين يقع ميناء الضبة، يعود اكتشاف النفط في اليمن إلى منتصف ثمانينات القرن الماضي ومنذ ذلك الحين ويمثل النفط واحدة من أبرز الموارد الإقتصادية في الجمهورية اليمنية، فالنفط يساهم بأكثر من ثلثي الناتئج الإجمالي المحلي لليمن حيث يصدر أكثر من مئتان وخمسون ألف برميل من النفط يوميا، وتتعدد الحقول النفطية في اليمن منها حقل حوض المسلية وحقل الضبة وغيرها من الحقول الأخرى.

ميناء الضبة ويكيبيديا

ميناء الضبة أو الشحر هو واحد من أهم الموانئ الرئيسية في الجمهورية اليمنية يستخدم لتصدير النفط، حيث أنه مؤهل بشكل كامل لشحن السفن وتحميلها بالنفط الخام الذي يصدر من خمسة أبار على الأقل، وتبلغ مساحة ميناء الضبة قرابة 1790000 متر مربع دون النقطة العائمة للتحميل.

اين يقع ميناء الضبة

إن ميناء الضبة يقع على بحر العرب وتحديدا بالقرب من مدينة الشحر الواقعة على جنوبي شرقي ساحل بحر العرب، ويبعد عن مدينة عدن قرابة الأربعمئة وثلاثون كيلو متر، بينما يبعد عن مدينة المكلا قرابة الخمسة عشر كيلو متر من الشرق.

خريطة النفط في اليمن

تم إنشاء ثلاثة خطوط رئيسية لنقل وتصدير النفط في الجمهورية اليمنية أي من آبار النفط وأماكن الإنتاج الخام إلى الموانئ البحرية وهذه الموانئ على النحو الأتي:

  • ميناء الضبة ” الشحر”: وهو الميناء الرئيسي يقع في محافظة حضر موت يستعمل لتصدير النفط الخام.
  • ميناء بلحاف ” بئر علي”: يستخدم هذا الميناء بشكل محدود لتصدير النفط الخام، ويقع في محافظة شبوة.
  • ميناء رأس عيسى: ويمثل هذا الميناء خزان لتخزين النفط لتصديره فيما بعد، ويقع ميناء رأس عيسى على ساحل البحر الأحمر وتحديدا في محافظة الحديدة.
السابق
قصة مسلسل حيرة ويكيبيديا وطاقم العمل
التالي
كيفية حساب تكلفة البناء في سلطنة عمان