رائج الأن

السؤال السابع من قائل هذا البيت ألا يا ليت الشباب يعود يوما ,, فأخبره بما فعل المشيب

السؤال السابع من قائل هذا البيت ألا يا ليت الشباب يعود يوما ,, فأخبره بما فعل المشيب، تعتبر هذه المقولة بيت شعرى من أبيات الشعر التى طرحها احد الشعراء العرب فى قديم الزمان، وهى تتكون القيدة من أربعة ابيات شعرية اسمها بكيت على الشبابِ بدمع عيني ولكنها تعرف غالبا بألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب.

من صاحب مقولة يا ليت الشباب يعود يوما

قائل المقولة ياليت الشباب يعود يوما هو الشاعر أبو العتاهيه، وهو من الشعراء العباسيين، وجاءت كنيته أبو العتاهية لعتهه جنونه بجارية اسمها عتبة رفضته لدمامة وجهه، ولكن الشباب هيهات أن يبقى، وتناولت القصيدة أربعة ابيات وهى

بكيت على الشباب بدمع عيني ،،،، فلم يغن البكاء ولا النحيب.
فيا أسفا أسفت على شباب ،،،، نعاه الشيب والرأس الخضيب.

معنى ليت الشباب يعود يوما

يقول العديد منا بيت ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب، و لكن هل تعرفون ما معناه؟ حيث يكمن معنى هذا البيت أنه يرمز إلى الندم على الشباب الضائع و ضياع القوة مع التقدم في العمر، فقد قال أبو العتاهية بيت الشعر هذا في قصيدته المليئة برثاء شبابه و كأنه يتمنى عودة شبابه حينما كان فتيا و قويا، ليخبره و يشكوا له ما فعل به المشيب و التقدم في العمر من ضعف ووهن و شيب في الرأس.

من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما

إن مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما هو عبارة عن بيت من قصيدة كتبها الشاعر العباسي الشهير اسماعيل بن القاسم العيني الملقب بـ “أبو العتاهية” قبل ألف عام من الآن. و الذي قد ولد في عين التمر بالقرب من مدينة كربلاء في العراق عام 747 ميلادي و توفي عام 826 ميلادي في العاصمة العراقية بغداد، و قد كان بائعا للجرار قبل أن يتحول إلى العلم و الأدب و كتابة الشعر و يبدع فيه خير إبداع.

الي هنا نكون قد اوضحنا من هو صاحب مقولة فيا ليت الشباب يعود يوما، وايضا تعرفنا علي الشاعر العباسي والقصيدة الشعرية والشهيرة التي كتبها.

السابق
من هو احسان العوادي السيرة الذاتية ويكيبيديا
التالي
من هو اول شخص وصل الى الفضاء