رائج الأن

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة عن الرسول

كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة عن الرسول، من المعروف ان أبي هريرة-رضي الله عنه- أخرج الكثير من الأحاديث عن النبي-صلى الله عليه وسلم-، حيث لا يوجد كتاب في الحديث معتمد إلا وفيه من أحاديث أبي هريرة، بجانب السيدة عائشة رضي الله عنه، زوجة النبي-صلى الله عليه وسلم-، وهنا سنتعرف على كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة عن الرسول.

عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة عن الرسول

يعد أبو هريرة-رضي الله عنه- كما نقل في دليل الفالحين عن البخاري، ان له :خمسة آلاف حديث وثلاثمائة وأربعة وسبعون حديثاً، علماً ان البخاري انفراد بثلاثة وسبعين حديثاً، وكما جاء في القول:

  • وَالْمُكْثِرُونَ فِي رِوَايَةِ الأَثَرْ أَبُو هُرَيْرَةَ يَلِيهِ ابْنُ عُمَرْ
  • وَأَنَسٌ وَالْبَحْرُ كَالْخُدْرِيِّ وَجَابِرٌ وَزَوْجَةُ النَّبِيِّ

من الصعب تحديد عدد الأحاديث المروية عن النبي-صلى الله عليه وسلم-، نظراً لأن منها ما يكون ضعيفاً والصحيح، فقد يكون الحديث ضعيفاً عند بعض أهل العلم والبعض الآخر غير صحيح، ونقبل بعض أهل العلم أن الأحاديث حفظت من الصحاح مائة ألف حديثاً، ومن غير الصحاح مائتي ألف.

أخر البخاري في سلسلة “صحيح البخاري” أربعمائة وتسعة عشر حديثاً لأبي هريرة رضي الله عنه، واتفق مع الإمام مسلم ثلاثمائة وستة عشر، وانفرد بثلاثة وتسعين حديثاً، لهذا لا يخلو أي كتاب من السنة إلا يوجد به أحاديث أبي هريرة رضي الله عنه.

إن أبي هريرة رضي الله عنه اكثر الرواةأحدايثاً عن النبي-صلى الله عليه وسلم-، ختاماً كنا قد تعرفنا على كم عدد الاحاديث التي رواها ابو هريرة عن الرسول.

السابق
سبب وفاة عدي شحادة
التالي
فيديو مقتل انور المغرب طالب طنجة