رائج الأن

لماذا اقسم الله تعالى بكل من السماء والطارق

لماذا اقسم الله تعالى بكل من السماء والطارق، أعلم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز السماء والشمس والقمر، ولأن أحولها في أشكالها وسيرها ومطالعها، ومغاربها عجيبة، وذكر ابن كثير رحمه الله إن الله تعالى يقسم في هذه الآيات السماء وما يحتويه، لهذا سوف نتعرف من خلال الأسطر القادمة في المقال على لماذا اقسم الله تعالى بكل من السماء والطارق.

لماذا اقسم الله تعالى بكل من السماء والطارق؟

أقسم الله سبحانه وتعالى بكلاً من النجوم المضيئة كل منها آية من آياته الدالة على وحدانية الله، حيث سمي النجم طارقاً لأنه يظهر بالليل بعد إختفائه، شبه الطارق الذي يطرق الناس او أهلا ليلا، وقال الزجاج والمبرد: لا يكون الطارق نهاراً.

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ”، حيث اقسم الله سبحانه وتعالى بهذه الآيات:

  • الطارق: النجم الثاقب أي المضيء، الذي يثقب نوره،
  • وقال الطبري في تفسيره: أقسم الطارق الذي يطرق ليلاً من النجوم المضيئة.

من المعروف ان جميع علامات القيامة الصغرى قد ظهرت، وذكر الله تعالى “وَالسَّمَاءِ والطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ”، وإن ظهور النجم من علامات القيامة الكبرى، بحيث إذا ظهرت الأولى تتولى بعده العلامات.

إن في تفسير سورة الطارق الكثير من العبر والفوائد، حيث أقسم الله تعالى بها، وإلى هنا كنا قد وصلنا لنهاية مقال لماذا اقسم الله تعالى بكل من السماء والطارق.

السابق
لماذا تاخر دفن النبي عليه الصلاة والسلام ثلاث ايام ؟
التالي
كيف تؤثر الثورة الصناعية الرابعة على حياتك اليومية