رائج الأن

كيف اقول شكرا بالتونسي؟

كيف اقول شكرا بالتونسي؟، دولة تونس وعاصمتها تونس، هي إحدى دول المغرب العربي والتي تقع في الجزء الشمالي من القارة الإفريقية على سواحل البحر الأبيض المتوسط ، حيث تبلغ مساحتها 163610 كيلومتراً مربعاً، وقد اختلف الباحثون حول سبب التسمية، فهناك من يقول بأن أصل الاسم يرجع إلى الآلهة تانيت التي كان يعبدها الفينيقيون في تلك الفترة، كما ويرجح البعض الآخر بأن السبب هو مشتق من الكلمة “ونس”

كيف حالك باللهجة التونسية؟

لطالما فتنتنا اللهجات بجمالها وأصواتها من مختلف أقطار العالم، ولا سيما في الوطن العربي، فجميع سكان الوطن العربي لهم لسان واحد ألا وهو اللغة العربية، ولكن هناك العديد من اللهجات التي تسود البلاد العربية، مثل اللهجة المصرية المميزة بمفرداتها التي تختلف اختلاف شاسع عن اللهجة اللبنانية وغيرها من اللهجات في الوطن العربي. وعلى غرار ذلك، تتفرد اللهجة التونسية بمفرداتها ومصطلحاتها المميزة أيضاً.

نبذة عن اللهجة التونسية

يعتقد الكثير أن اللهجة المغربية و اللهجة التونسية لهجتان متطابقتان، نظراً لقربهما الجغرافي واختلاط المفاهيم بين الكثير لاعتبار تونس إحدى دول المغرب العربي، إلا أن هناك اختلافات بسيطة بين اللهجتين، فلكل لهجة مفرداتها الخاصة التي تميزها عن الأخرى. تتميز اللهجة التونسية بقربها أكثر للغة العربية الفصحى، لما تحمله اللهجة في طياتها الكثير من المصطلحات الفصيحة، مثل استخدام كلمة يحكي للإشارة إلى الحديث مع شخص وهي مطابقة تماماً للغة العربية الفصحى.

اللهجة التونسية وتأثرها بالثقافات الأخرى

تأثرت اللهجة التونسية بالألفاظ التركية والفرنسية والاسبانية والإيطالية بسبب الاستعمارات التي استهدفت تونس عبر التاريخ، حيث يتم استخدام الكثير من الكلمات في الحياة اليومية الدالة على الطعام والملابس والأدوات، مثل كلمة “طمبلا” وتعني الرجل الكسول وهي كلمة أصلها تركي بنفس المعنى، كما يتم استخدام كلمة “كوفيرتا” في اللهجة التونسية المأخوذة من اللغة الإيطالية والتي تعني غطاء.

في ختام هذا الموضوع نكون قد تحدثنا عن كيف اقول شكرا بالتونسي؟، وتعرفنا علي الكثير من المعلومات التي تتعلق بالهجة التونسية وتاثير اللهجة التونسية وتأثرها بالثقافات الاخري المنتشرة علي مستوي الوطن العربي بشكل عام.

السابق
فيديو اشو الدليمي كامل
التالي
معنى علوش بالتونسي