رائج الأن

من هو جون كيري وقصته كامله

من هو جون كيري وقصته كامله، سياسي أميركي مخضرم، خدم في البحرية الأميركية بفيتنام، وأيد الحرب على العراق، وهو واحد من أقدم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي. أصبح وزيرا للخارجية في مطلع 2013، وتقلد العديد من المناصب في الولايات المتحدة الامريكية، ويعتبر من حزب الديمقراطين في مجلس الشيوخ الامريكي ليصبح من الشخصيات السياسية المعروفة.

جون كيري ويكيبيديا

ولد جون فوربس كيري يوم 11 ديسمبر/كانون الأول 1943 بمدينة دنفر بولاية كولورادو الأميركية، هو سياسي امريكي شغل منصب وزير خارجية الولايات المتحدة من عام 2013 الي عام 2017 ميلادي، وايضا شغل منصب ممثل الرئيس لشؤون المناخ في ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن، وايضا هو ديمقراطي ينتمي الي حزب الديمقراطين في مجلس الشيوخ الامريكي، تخرج من جامعة ييل تخصص العلوم السياسية، ولد جون كيري في أورورا، كولورادو، دخل ثانوية داخلية في ولاية ماساشوستس ونيو هامبشير. ثم تخرج من جامعة ييل عام 1966.

ما هي الوظائف والمسؤوليات

خدم بالبحرية الأميركية في فيتنام، فجعلته قساوة التجربة معارضا شديدا للحرب، وأصبح محط الأنظار في الولايات المتحدة عام 1971 عندما أدلى بشهادته عن فيتنام أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. بدأ حياته المهنية محاميا وتلقى تدريبه في بوسطن، وعمل نائبا عاما في ماساتشوستس قبيل انخراطه في السياسة، دخل سباق الانتخابات الرئاسية عام 2004، واستطاع الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، لكنه خسر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الجمهوري السابق جورج دبليو بوش في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

ما هو المسار السياسي

خاض كيري انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكنه لم يفز فيها، وانتخب بعد ذلك حاكما لماساتشوستس عام 1983. يؤيد التجارة الحرة، ويدعم إقامة علاقات تجارية دائمة مع الصين، عارض التعديل الدستوري لمنع حرق العلم الأميركي. أيد قصف البوسنة عام 1999 والحرب على الإرهاب. تجربته في الحرب دفعته ليكون في التسعينيات من المساهمين في تطبيع العلاقات مع فيتنام.

وصلنا الي نهاية هذا المقال الذي تحدث عن من هو جون كيري وقصته كامله، وتعرفنا علي سيرته الذاتية بشكل مفصل، وايضا تعرفنا علي المسار السياسي الذي سلكه جون كيري، وتكلمنا عن الوظائف والمسؤوليات التي كلف بها.

السابق
من هو محمد سلطان وأهم المعلومات عنه
التالي
من هي الدول المشاركة في قمة العشرين واسماءها