هل تجوز شهادة المرأة على عقد الزواج

هل تجوز شهادة المرأة على عقد الزواج، ان الزواج في الشريعة الإسلامية هو عبارة عن عقد يفيد أي يحل استمتاع الزوجين ببعضهما البعض وتكوين اسرة مترابطة متحابة، حيث ان الله تعالى قد جعل اسا الزواج قائم على المحبة والمودة بين الطرفين فضمن لكل منهما حقوقهما على أكمل وجه وجعل لكل منهم حقوق وواجبات تجاه الطرف الاخر فلا يجوز انتهاكها، اذ ان الله تعالى لا يظلم مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء.

 

ما حكم شهادة المراة في عقد النكاح

 

وللزواج شروطا يجب ان يتم وفقها كي يكون زواجا صحيحا وهي الايجاب والقبول من كلا الطرفين، بالإضافة الى ان تكون المرأة التي يرغب الرجل بالارتباط بها من حلائله أي ليست من محارمه، كما يشترط في عقد النكاح الاشهاد بشاهدين وان يكون الشاهدين من الذكور وذلك حتى تكون شهادتهم صحيحة، أما فيما يخص شهادة المرأة في الزواج اي ان تكون امرأتين شاهدتان على عقد الزواج فهذا يعتبر زواج غير صحيح أي غير مستوفي للشروط.

الحكم الشرعي لشهادة النساء في عقد الزواج

حيث أن بعض الائمة قد أكدوا بعدم جواز شهادة المرأة في عقد النكاح وفي القصاص ولا في الحدود أيضا، حيث انهم استدلوا على قولهم هذا بعدة أدلة منها سنة النبي محمد عليه السلام والذي أكد انه لا تجوز شهادة المراة في الطلاق والنكاح والحدود أيضا. لكن تجوز شهادة المرأة في الدين بشرط ان تكون شهادة امرأتين بشهادة رجل واحد وذلك وفق ما ورد في اية الدين والتي تعد أطول اية في القرءان الكريم.

 

تجوز شهادة المرأة على عقد الزواج نعم ام لا

فالنكاح عبارة عن عقد المقصود منه ليس المال انما هو عفة النفس وغض البصر وقضاء ما في النفس بالحلال، لكن بعض العلماء قد اختلفوا في مسألة شهادة المرأة على عقد النكاح فمنهم من قال بان شهادة رجل وامرأتين في القعد تجوز وهذا في المذهب الحنفي، ومن الأدلة التي استعانوا بها ما ورد ن عمر بن الخطاب حيث أجاز شهادة النساء مع الرجل في عقد النكاح.

هل تجوز شهادة المرأة على عقد الزواج

اختلف العلماء في هذا الامر فالمذهب الحنفي أجاز ذلك اما المذاهب الأخرى لم يجيزوا ذلك.

أفضل إجابة

هل تجوز شهادة المرأة على عقد الزواج

اختلف العلماء في هذا الامر فالمذهب الحنفي أجاز ذلك اما المذاهب الأخرى لم يجيزوا ذلك.
السابق
متى حفل افتتاح كأس العالم 2022 سيكون من تقديم
التالي
يحتاج خياط الى ٣٣ ٥ مترا من القماش لعمل ١٠ اثواب